أقوال في الجهاد – الشيخ عبد العزيز الطريفي

يقول ‏الشيخ عبدالعزيز الطريفي: ذم الجهاد لأجل أخطاء المجاهدين كذم الصلاة لأخطاء المصلين ، أخطاء الفاعلين تُقوّم ، وشريعة الله تُعظّم.

 

– المجاهد والعالِم والحاكم أحوج الأمة إلى النصح،
فبخطأ المجاهد تُهدر الدماء، وبخطأ العالم يفسد الدين، وبخطأ الحاكم يفسد الدين والدنيا.

– في الحديث: (إذا تركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم) هذا ذل التارك له فقط، فكيف بذل من يحاربه ويُشوّهه؟!

– أقصر طرق الجنة الجهاد، وأقصر طرق النار الجهاد، فالصادق يلقى الله بلا ذنبٍ إلا الدَّين، والكاذب أوّل من تسعّر به النار.

– الجهاد وإن حذف من المناهج فلن يحذف من القرآن، له بركة على الأمة إن أقامته، وعليها شؤم إن تركته قال صلّ الله عليه وسلم: (إذا تركتم الجهاد سلّط الله عليكم ذلاً).

– إلى المجاهدين في الشام: أقيموا شرع الله في قلوبكم، يُقيمه الله لكم في الأرض.

– كلما كان المجاهد إلى الجماعة أقرب فهو إلى حب الله أقرب، وبمقدار بُعده يزداد بغضه
(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ).

– إذا ناصحت المجاهد عند الخطأ فناصره عند الخذلان، فإن من فتنة العالِم أن ينشغل بالنصح ويترك النصرة.

– أعظم ما يهزم الكثرة اختلاف القلوب، فقِلّة مجتمعة أقوى من كثرة متفرّقة (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ).

– عِرض المجاهد شبيهٌ بعِرض الوالد، فالوقيعة فيهم بغير حق شؤمها عظيم، ففي الحديث قال صلّ الله عليه وسلم : (حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أُمهاتهم).

 

شارك عبر

كاتب وباحث سياسي سوري, منافح عن عقيدته غيور على أمته فخور بعروبته, من أوائل الذين إنخرطوا في العمل الثوري ضد نظام الأسد, شاركت في تأسيس العديد من الهيئات والإتحادات الثورية السورية, كتبت للعديد من المواقع والصحف السورية والعربية, كما انني شاركت بعشرات المداخلات التلفزيونية والإذاعية على الجزيرة وغيرها من المحطات التلفزيونية والإذاعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة بصرى الشام الإعلامية
4
0
أضف تعليقx
()
x